الاثنين، 19 ديسمبر 2011

الغزو الفكري من خلال الفيلم الأمريكي هاري بوتر


هاري بوتر شخصيه خياله لساحر عُملت لها الكثير من المؤلفات والافلام
وتأتي شهرته من قصته مع الساحر فولديمورت الذي اتخذ الاجرام طريقا له ..
دخل ذات ليلة الى بيت عائلة هاري فقتل امه وابوه ووقف عاجزا عن قتل هاري رغم أنه كان رضيعا لكن شيئا ما رعده من قتله ..
لم يدرك هاري ان لديه قدرات سحرية الا في عامة الحادي عشر
 عندما ذهبت العائلة الى حديقة الحيوانات في عيد ميلاد الطفل ابن العائلة ..
عندما تكلم مع الثعبان وادخل هاري هذا الطفل مكان الثعبان بطريقة عجيبه ..
لم يستطع هاري تفسير ماحدث لانه لم يكن يعلم يحقيقته وأنه من عائلة سحره
بعدها جاء شخص يدعى هاغريد الذي دله على مدينة السحرةجرايفندور


بعدها انتقل للدراسة تحت يد البروفيسور إلبيس دمبلدور كبير السحرة بعدما التحق بمدرسة هوجوورتس لتعليم السحر وهي خاصة لامثال هاري المنتمين الى ابوين ساحرين




يتعلم هاري أن السحر ليس مجرد التلفظ بكلمات خالية من المعنى، يدرس تاريخ السحر،

وكيفية العناية بالمخلوقات السحرية، وكيف يدافع عن نفسه ضد فنون السحر الأسود، وكيف يتلفظ بالتعاويذ، ويحول الأشياء من شكل إلى شكل.
عرضت لكم مجمل قصة هذا الفلم الذي لم يكتفي منتجوه بجزء واحد منه بل بالعديد من الأجزاء التي تتوال في الإصدار حتى وصلوا به إلى الجزء الخامس أو السادس ومازالوا مستمرين .



خطر فيلم هاري بوتر
فيلم أجنبي الصنع ذو أجزاء متعددة مختص بعالم السحرة وتعليم السحر منذ الطفولة

 الشيء الغريب إننا نجد إن لهذا الفيلم مكان في قنواتنا العربية وخصوصا قناة الأطفال! ولم يكتفوا بجزء واحد منه بل عدة أجزاء يتطور فيها التعمق في عالم السحر والشعوذة، أن مثل هذي الأفلام لها تأثير سلبي كبير على المعتقدات الإسلامية لأطفالنا بل أن هذا الضرر لم يتعدنا نحن الكبار فكيف هم؟! على عكس المطلوب والمفروض من هذه القنوات ان تكثف من عرضها لقصص الأنبياء أو تلك المسلسلات الكرتونية التي فيها قيم إسلاميه وأخلاقيه نربي عليها أطفالنا .

ومن خلال بحثي عن هذا الفلم وجد انه خصص له موقع يعرف باسم أرض هوجوورتس نسبة لاسم المدرسة التي يتعلمون فيه علوم السحر ولأسف أن هذا المنتدى عربي فعند تسجيلك فيه نلاحظ أن اسم المستخدم استبدل باسم الساحر

اسم الساحر
كلمة المرور
Cookies




ومكتوب في هذا المنتدى كل قصص عالم السحر وكأننا نشاهد المسلسل وبالكلام والتعويذات الخاصة بالسحر


  وهذا رابط المنتدى



حقيقة هاري بوتر
قبر هاري بوتّر يستقطب السياح الى مدينة الرملة






يأتي المئات من السياح الى مقبرة للعسكريين بمدينة الرملة الاسرائيلية بغية رؤية قبر جندي بريطاني قتل عام 1939 يدعى هاري بوتّر (Harry Potter)، وهو الاسم الذي أعطته الكاتبة البريطانية جوان روولينغ  (J.K.Rowling) لبطل سلسلة من مؤلفاتها الخيالية المشهورة عالميا. نقلت ذلك وكالة "أسوشيأيتد برس" يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني.





وتقول سلطات البلدة والمرشدون السياحيون ان قبر الجندي البريطاني أصبح احد معالم المدينة التي تستقطب السياح، بمن فيهم السكان المحليون بالدرجة الاولى.



وحسب أحد المرشدين الذي قد أتى بالعشرات من مجموعات السياح لزيارة القبر، "لا يمت الجندي القتيل بصلة للبطل الأدبي هاري بوتر. الا ان اسم البطل يتمتع بشعبية كبيرة وقد أصبح علامة قابلة للتسويق".



وقد ولد هاري بوتر الشخص الواقعي بالقرب من مدينة برمينغهام في انكلترا وانضم للقوات العسكرية البريطانية عام 1938. وحسب المعلومات المتوفرة على الموقع الالكتروني للفوج الذي خدم فيه بوتر، فانه وصل الى فلسطين التي كانت تحت الحماية البريطانية في وقت لاحق من العام ذاته، حيث قتل في معركة مع جماعة مسلحة عام 1939. وكان آنذاك في الثامنة عشرة من عمره.







وتتضمن اللوحة الموضوعة على قبر الجندي خطأ بعمره، حيث جاء في النص المكتوب عليها بأن الجندي قتل وهو في التاسعة عشرة من عمره، الامر الذي يدل على أن بوتر كان قد كذب بشأن سنه لكي يتمكن من الانضمام للجيش.



وأفادت سلطات البلدة أن الناس أخذوا يهتمون بالقبر قبل نحو خمس سنوات، وقد أدرجت مدينة الرملة القبر في قائمة المعالم السياحية على موقعها الالكتروني في بداية العام الجاري.



وذكرت الوكالة أيضا أن مجموعة من السياح الإسرائيليين زارت المقبرة مؤخرا وبحثت طويلا عن قبر بوتر من بين 4500 قبر آخر. وما لبث السياح أن يعثروا عليه، حتى احتشدوا حوله وبدؤوا بالتقاط الصور الفوتوغرافية.



هذا وتفيد سلطات البلدة أن الآلاف من السياح يزورون الرملة سنويا نظرا لكثرة أنقاض المباني التاريخية فيها وموقعها الجغرافي المناسب.





فيلم هاري بوتر عن قرب
محور ولب قصته تدور حول السحر والسحرة وتعويذاتهم والمدارس التي ينتمون لها .....
وهو موجه بشكل خاص إلى فئة الأطفال والمراهقين الذين مازالوا في بداية تكوينهم الثقافي والاجتماعي ،  وهم متأثرون به فنجد الكثير منهم عند مشاهده هذا الفلم يتمنى ان تكون معه مثل العصا السحرية التي يمتلكها هاري وأصدقائه والتي تتمتلك معجزات عظيمة . 


ومثل تلك المكنسة الطائرة 


ولا يخلو الفلم من تمتمات المشعوذين التي يرددونها ليستعينوا بغيرهم من الجن ويرددها الأطفال على سبيل التقليد !


والساعة التي يمتلكها هاري فترجع به هو واصحابة إلى الزمن الذي يختارونه ويصلحون مابها من أخطاء ارتكبوها أو ليحصلوا على شيء سقط منهم في ذلك الوقت !!!

هذا غير المنظر العام للمدرسة التي يسكنوا فيها فالرسومات الألواح تتحدث وتناقش كأنها أرواح مقيدة.


وشربهم للخمور في صورة طبيعية .

كل ذلك والكثير في هذا الفيلم ما هو موجه لطفل العربي بصورة غزو ولكن من نوع أخر  "الغزو الفكر " فينشأ الأطفال والمراهقون على هذا السحر دون إنكار منهم أو من الذي حولهم فيتخرج جيل يرى من الطبيعي أن نتعامل بالسحر ونقدس السحر والمشعوذين ونحترمهم وقد يطالبون بإنشاء مدارس لتعليم السحر .
 كل هذا منافي للدين الإسلامي الذي ينكر ويحرم السحر والتعامل به والذهاب الى المشعوذين .



قال - تعالى :  ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 102].



وروى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((اجتنبوا السبْع الموبقات))، قالوا: يا رسول الله، ما هي؟ قال: ((الشرك بالله، والسِّحر...))، ثم ذكر البقية الأخرى
وروى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من أتى عرَّافًا أو كاهنًا فصدَّقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد))
فيجب علينا أن نخاف ونحذر من هذا الغزو الفكري فهم يدسون سم السحر والشعوذة في عسل أفلام الخيال والمغامرات التي تعرض في قنوات أطفالنا فإذا استهونا بالأمر وخففنا من شره عند إذا لا نستغرب إذا أتى احد من الأبناء للآباء وطلب منه أن يتعلم فن السحر فيرد عليه الأب ويقول : السحر حرام فيرد عليه الابن بكل ثقة : هذا فن وعلم كبير!
فنسأل الله العلي العظيم أن يكفينا شر كل من أراد بنا سؤ وأن ينير بصيرتنا ويهدينا لطريق الصواب اللهم آمين.....
"وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين"
تم بحمد الله............

المراجع:
3  _موقع روسيا اليوم .
http://arabic.rt.com/news_all_news/news/58139/



إعداد  
: شروق نياف هلال الحربي












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق